التخطي إلى المحتوى

أمثال وعبر عن الزواج عبر موقع مكسولجى إن المعروف عن الأمثال الشعبية إنها لم تترك موقف أو مرحلة من حياة الإنسان إلا وتناولتها بالوصف والشرح الموجز حيث تناولت ما يخص الزواج والحب والكراهية وغيرها من المراحل والمشاعر الحياتية التي يمر بها الفرد ، وسوف نتناول في السطور التالية عدد من الأمثال الشعبية التي تخص علاقة الزواج وما مدى دلالتها .

الزواج والسعادة

إن العلاقة بين الزواج وسعادة المرء علاقة طردية بشرط أن يتم على اساس المودة والرحمة ، فالإنسان عندما يكون أسرة مع زوجته وأولاده قد تمتلئ بالبهجة والسعادة الناتجة عن المشاركة الوجدانية بين الزوجين .

تم إجراء دراسات في الولايات المتحدة عن الإرتباط بعلاقة زواج بين المرآة والرجل ومدى ارتباطته بسعادته وحصلت على نسبة ١٤ من المائة وخاصة بين الذكور وذلك منذ أعوام عديدة وبالتحديد 1957 و 1967 .

شروط إتمام الزواج

عملية إتمام الزواج لها شروط معينة من بينها وأهم ركن فيها هو الإشهار وأن يكون عقد الزواج الشرعي مستندا على أصول معينة وتوجد أركان معينة من الضروري أن تكتمل في العقد .

ومن هذه الشروط المهمة أيضا الصيغة التي تقال ثم يوافق عليها بالقبول ، كما يجب أن الشخص الذي تتزوجه المرآة من المحللين لها وينبغي أن تكون الزوجة محللة ومهيئة للزواج ولا يوجد عوائق تمنعها من إتمامه ، ويعتبر أهمهم جميعا أن لا يجوز للمرآة أن تزوج نفسها بل ينبغي أن يكون لها وكيل يقوم بهذه المهمة .

مفهوم الزواج

إن مفهوم الزواج يكمن في مدى الترابط والازدواج بين الطرفين ويعد من أسمى وأنقى العلاقات الإجتماعية التي حثت عليها الآديان ، ويحرص كل من الرجل والمرآة على ممارسة هذه العادة التي تنتشر في كافة المجتمعات .

تتميز علاقة الزواج على أنها تقوم على العديد من الأسس الثقافية والمجتمعية والدينية والقانونية وذلك من أجل تحقيق الإستقرار وبناء عائلة مترابطة من البنين والبنات .

ويتم عقد عملية الزواج عن طريق سلطة مجتمعية أو دينية على شكل عقد مكتوب ولكن الشرط الأساسي فيه لكي يكون سليما هو الإشهار أي أن جميع من حولك يكونوا على دراية بهذه العلاقة التي تجمعكوا معا .

أمثال شعبية عن الزواج

يقدم موقع محتوى مجموعة من الأمثال الشعبية التي تناولت موضوع الزواج وعلى الرغم من وجود بعضها بشكل يثير الفكاهة والسخرية إلا أنها تحتوى على بعض العبر والعظات التي يجب أن يضعها من يقبل على هذه الخطوة ومن بين هذه الأمثال المعروفة ما يلي :-

  1. يا بخت من وفق راسين في الحلال
  2. من كتر خطابها بارت
  3. اللي جوزها يقولها يا عورة يلعبوا بيها الكورة
  4. اللي جوزها يقولها يا هانم يقفلها على السلالم
  5. حطي جوزك فوق السطوح ان كان فيه خير ما يروح
  6. الجواز اوله تدليل وآخره تذليل

دلالات ومعاني بعض الأمثال التي تخص الزواج

ان كل مثل من الأمثال التي تناولناها في الفقرة السابقة يحمل معنى ومدلول معين يعبر عنه ويختلف عن المثل الذي يليه ، فإذا جئنا إلى المثل الأول نجد أنه يحمل معنى هام وهو أنه ينبغي على أن يقوم الآخرين

بمساعدة بعضهم البعض على الزواج وهذا الأمر حلال من أجل تحقيق توافق بين امرآة ورجل ، وعلى الرغم من هذا المثل إلا أنه كثير من الناس يمتنع عن الدخول في مثل هذه المواضيع التي قد تجلب له الآذي والضرر في النهاية .

في حين يدل المثل الثاني أن البنت التي يتقدم كثير من الرجال لخطبتها وتستمر في الرفض دائما قد تعاقب بأن قد لا تتزوج أى بمعنى آخر لن تأتيها فرصة مرة آخرى وقد تصل إلى سن العنوسة كما ينظر لها البعض

ويدل المثل الثالث والرابع على أنه ينبغي على الزوج أن يقدر ويحترم ويعلي من شأن زوجته أمام الجميع وفي المقابل يقوم الجميع بإحترامها وعلى العكس إذا قلل من شأنها فإنه سوف يجبر الجميع أيضا على التقليل منها ، وهذا المثلين يجمعان بين الجدية والمزح .

في حين يوجه المثل الخامس نصيحة إلى المرآة التي يعرف عنها الغيرة على زوجها والتي تجبرها على مراقبته في كل مكان وتحطيه بعنايتها بشكل قد يسبب له الخنقه في كثير من الأحيان حيث يوضح لها أن هذه الطريقة ليست هي التي سوف تحافظ لها على بقاء زوجها وعدم خيانته لها ولكن يكمن الضامن الوحيد هو قلبه وحبه لها وشخصيته النبيلة المليئة بالخير .

صور أمثال عن الزواج

يقدم موقع محتوى مجموعة من الصور المتميزة التي تحتوى على بعض الأمثال القوية التي تحدثت عن موضوع الزواج بشكل فكاهي ملئ بالعظات ومن بين هذه الصور ما يلي :-

امثال عن الزواج مشهورة

امثال عن الزواج مشهورة

امثال عن الزواج مشهورة

امثال عن الزواج مشهورة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *