التخطي إلى المحتوى
أمثال وكلمات عن الرياضة جديدة

أمثال وكلمات عن الرياضة جديدة الرياضة عبارة عن مجهود بدني يبذله مجموعة من الأشخاص وذلك للمحافظة على الجسم وجعله لائق، تتعدد وتختلف الأهداف التي يسعى الناس لتحقيقها من خلال ممارستهم للرياضة فمنهم من يمارسها بهدف الترفيه أو المنافسة أو تقوية الثقة بالنفس أو تطوير المهارات.

تسعى بعض الأسر بتنمية أطفالها وتنشأتهم رياضياً من خلال ما يعرف بالتربية البدنية التي تعمل على تنمية الفرد عقلياً وجسمانياً وأخلاقياً وإجتماعياً عن طريق مجموعة من الأنشطة الرياضية التي تتناسب مع كل مرحلة من مراحل النمو.

وذلك يكون من خلال إشتراك الأسر لأطفالها في النوادي الرياضية وذلك لأن التربية الرياضية تشكل عنصراً أساسياً في الحياة فهي ليست مجرد تدريبات رياضية ولكنها تساعد على جعل حياة الفرد مناسبة لمتطلبات العصر.

أمثال وعبر عن الرياضة

أمثال جديدة عن الرياضة رائعة

تعتبر الرياضة طريق يساعدنا على ملئ فراغنا فيما هو نافع ومفيد كما أنها تعتبر علاج للقلق والضغوط النفسية والعصبية وخاصة عند الشباب فهي تنمي الأخلاق وتقوم على تحسين العلاقات مع الآخرين.

ويجب عند ممارسة الرياضة إتباع الآتي (الإحتشام، عدم إيقاع أي أذى بالأخرين أثناء اللعب، عدم إتخاذ المسابقات الرياضية وسيلة للكسب الغير المشروع كالمراهنات والقمار).

الرياضة تعمل على توسيع عقل الإنسان وهناك واحد من أكبر الأطباء المتخصصين في مجال الصحة يقول: إذا كانت الرياضة نوع من الأدوية لحققت أعلى نسبة مبيعات في العالم، وفيما يلي مجموعة من الأمثال التي قيلت عن الرياضة.

  • تبني الرياضة كل جسم ناحل.
  • إن الرياضة مصنع العقلاء.
  • على صخرة الرياضة تتحطم جميع الشهوات.
  • العقل السليم في الجسم السليم.
  • إن القلب السعيد هو القلب الذي ينشط كل النهار.
  • الحركة هي الحياة.

أنواع الرياضة

أمثال جديدة عن الرياضة رائعة

للرياضة أنواع كثيرة ومتعددة من أهمها:-

  • ركوب الخيل يعتبر هذ النوع من الرياضة مهم جداً لأنه يقوم بتحريك الجزء السفلي من الجسم مما يساعد على تخفيف الوزن وينصح مدربي هذا النوع من الرياضة بإتباع تمارين رياضية للجزء السفلي من الجسم قبل البدء بممارستها وذلك لراحة العضلات أثناء ممارستها ويمكن ممارسة رياضة ركوب الخيل على طريق جبلي أو ساحلي.
  • الدراجة الهوائية تعتبر من الرياضات المفيدة لتنظيم عملية التنفس إلا أن نتائجها لم تستطيع ملاحظتها إلا بعد مرور إسبوعين أو ثلاثة من ممارستها فهي تساعد على تقوية عضلات الساقين ومزاولتها في الطرق الجبلية يساعد على حرق الدهون بسرعة أكبر.
  • كرة الطائرة تعتبر من الرياضات المسلية التي تنشط الجسم وتساعد على الراحة والإسترخاء.
  • كرة السلة هذا النوع من الرياضة يعمل على تحريك كل أجزاء الجسم وعلى الرغم من ذلك فإن هذه الرياضة تعمل على فتح الشهية لذا ينصح بتناول الفاكهة بعد الإنتهاء من ممارستها على الفور.
  • الرقص يعد تمريناً للعقل والجسم معاً وكما نعلم بأنه ينقل ممارسيه إلى عالم أخر، يساعد الرقص على حرق الدهون حيث أنه يعمل على تخفيف حدة التوتر.

ميلاد الرياضة

أمثال جديدة عن الرياضة رائعة

الرياضة موجودة من قديم الأزل منذ وجود الإنسان البدائي وتم أخذ العديد من الرياضيات من الأنشطة التي مارسها مثل مطاردته الفريسة إستوحينا منها الرماية والقفز، وصيد الأسماك إستوحينا منها السباحة، والخيول للتنقل إستوحينا منها ركوب الخيل.

في عصر الفراعنة نجد أن الأثار المصرية منقوش عليها رسوم تدل على ممارسة الفراعنة للرياضة كالمصارعة والرقص وهناك الكثير من اللوحات التي توضح أن الفراعنة كانوا يمارسون صيد الأسود والغزلان بالقوس وهم يركبون عرباتهم الحربية.

كما أن أثار العصر اليوناني دلت على إهتمام هذا العصر بالرياضة وظهر ذلك واضحاً في الملعب الأوليمبي باليونان الذي نظم فيه الكثير من المسابقات.

الرياضة في الإسلام

أمثال جديدة عن الرياضة رائعة

تعتبر الرياضة طريقة آمنه وفعالة لتقوية الجسم، البعض يظن أن الرياضة من الأمور التي يجب أن نبتعد عنها وأنها ليست مطلب شرعي بإعتبارها أنها تلهو وتشغل الإنسان عن العبادة وذكر الله كما أنها تقلل من الإحترام والهيبة بين الناس.

من المؤكد أن هذا الظن ليس بصحيح وذلك لأن دين الإسلام دعا للإهتمام بالجسم والمحافظة عليه وظهر ذلك عندما قام سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه بتوصيتنا بأن نعلم أولادنا السباحة والرماية وركوب الخيل وذلك لتقويتهم جسدياً وعقلياً وأخلاقياً، ومن هنا نقدم لحضراتكم مجموعة من الأيات القرأنية والأحاديث النبوية التي تحدثت عن الرياضة.

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف . وفي كل خير . احرص على ماينفعك، واستعن بالله، ولاتعجز”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن لجسدك عليك حقا”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” أعضم الناس أجرا في الصلاة أبعدهم فأبعدهم ممشى”.
  • قوله تعالى: ” وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم وما تنفقوا من شيء في سبيل الله يوف إليكم وأنتم لا تظلمون”.
  • قوله تعالى: ” والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ويخلق ما لا تعلمون”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *