التخطي إلى المحتوى

 

حب الحسين وسيلة السعداء.. حب الحسين فريضة وولاء.. هذه الكلمات ليست إلا نقطة في بحر قصائد مدح الإمام الحسين في مصر، غيض من فيض الشعراء والمبتهلين، الذين وصوفوا حب زيارة الحسين في قلوب أبناء المحروسة بعيدا عن أي مذهبية، ليس إلا حبا في سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم.

حب الحسين طه الفشني

قصيدة حب الحسين للشيخ طه الفشني، أشهر قصائد مدح الإمام الحسين في مصر، التي يتغنى بها المصريون في مولد الإمام الحسين بالقاهرة كل عام، ويردد كلماتها زوار وعشاق المقام.

حب الحسين وسيلة السعداء

يقول في كلمات حب الحسين طه الفشني: حب الحسين وسيلة السعداء.. وضياؤه قد عم في الأرجاء.. سبط تفرع منه نسل المصطفى.. وأضاء الكون بوجهه الوضاء.. فهو الكريم ابن الكريم.. وجده خير الأنام وسيد الشفعاء.

شعر في حب زيارة الحسين

وصف الشعر وقصائد مدح الإمام الحسين في مصر، المرتبة التي وصل إليها سبط رسول الله، ومكانته في قلوب وعقول المصريين، في حب زيارة الحسين رأى المبتهلون والشعراء “الضياء”، ويراه المشاركون في موكب العشاق دائما ابن سيد الشفعاء.

حب الحسين فريضة

وصل عشق الإمام في قلوب المصريين إلى أعلى المراتب من سنوات حكم الفاطميين، حيث يربط دائما البعض حب أل البيت بالدولة الفاطمية، لذلك نجد أنه بالرغم من السياسات التي أعقبت سقوط هذه الدولة، صار حب الحسين فريضة.

حب الحسين يجمعنا

أنا في رحابك يا حسين طائر.. مثلت قصائد مدح الإمام الحسين في مصر منذ القدم، دعوة للتوحد يصطف خلفها المشاركون في موكب العشاق، وتسير بها سفينة أل البيت.

 حب الحسين مديح

حب الحسين مديح كثيرا ما ردده الشعراء المصريون قديما وحديثا، ومن أبرز قصائد مدح الإمام الحسين في مصر، ما نسبته كتب التراث للشيخ عبد الله بن محمد الشبراوي المصري، شيخ الأزهر الشريف، المتوفى عام 1171 هجريا، من كلمات الحب والمواساة لمحبي الإمام وأل البيت.

في كتابه “الاتحاف بحب الأشراف” خصص شيخ الأزهر فصلا كاملا لتناول قصة الإمام الحسين، وحاول الإجابة على علامات الاستفهام المطروحة بشأن وصول رأس الحسين للقاهرة وبناء مقامه.

قصائد مدح الإمام الحسين في مصر

قال شيخ الأزهر: لك في الحشر ياحسين مقام.. ولا عداك فيه خزي وطرد.. يا كريم الدارين يا من له الدهر على الرغم من يعاند عبد.. أنت سيف على عداك ولكن فيك حلمٌ وما لفضلك حد.

صار مقام الإمام الحسين قبلة المصريين بعد الكعبة المشرفة، هكذا رأي شيخ الأزهر في كتابه الذي انطوى على أشهر قصائد مدح الإمام الحسين في مصر، حين قال: يا سبط طه يا حسين على ضريحك المأنوس مني السلام.. مشهدك السامي غدا كعبة.. لنا طواف حوله واستلام.. بيت جديد حل فيه الهدى.. فصار كالبيت العتيق الحرام.

أحمد شوقي مدح الحسين في مصر

 أمير الشعراء لم يفوت في إبداعاته الحديث عن إمام العاشقين وسبط رسول الله، حيث قال كلمات تحولت لأشهر قصائد مدح الحسين في مصر، إذ يتغنى بها المنشدون دائما في مولد الإمام الحسين بالقاهرة.

كعبة القلوب.. وصف أحمد شوقي الإمام الحسين في مسرحيته “مجنون ليلى”، قائلا: كان الحسين كعبة القلوب والأبصار.. وكذلك ظل في نفوس الناس، استشهاد الإمام الحسين لم يتناساه أمير الشعراء، إذ قال في يوم عاشوراء: مهرجان الحق أو يوم الدم.. مهج من الشهداء لم تتكلم.. يبدو عليها نور دمائها.. كدم الحسين على خلال محرم.

في رحاب الحسين فاروق جويدة

في أدب العصر الحديث، لم يفوت الأدباء المشاركة في كتابة قصائد مدح الإمام الحسين في مصر، في رحاب الحسين كتب الأديب فاروق جويدة: جئنا رحابك يا حسين.. جئنا لنسأل ربنا.. لم قد كتبت الحب يا ربي.. إذا كان الفراق يصيح دوما بيننا؟.. ما عاد في الدنيا مكان يجمع الأشلاء.. يمنحنا الأمان أو المنى.. جئنا إليك لنشتكي.. هل نشتكي أقدارنا؟.

مولد الحسين بالقاهرة 2018

ويشارك آلاف المصريين، مساء اليوم الثلاثاء، في إحياء الليلة الكبيرة لمولد الإمام الحسين في القاهرة، محتشدين من كافة المحافظات لحضور الحفل الختامي.

حفل ياسين التهامي مولد الحسين 2018

مولد الحسين بالقاهرة اعتاد المصريون خلال الاحتفال بذكراه، على المشاركة في حفل الإنشاد الديني التي يحيها المنشد الشهير يا سين التهامي، ويقدم فيها مجموعة من أشهر قصائد مدح الإمام الحسين في مصر.

حفل ياسين التهامي 2018

ويشار إلى أن المنشد ياسين التهامي أعلن عبر صفحته بـ”فيس بوك”، عن موعد حفل الليلة الكبيرة بمولد الإمام الحسين في القاهرة، داعيا محبيه للمشاركة والاحتشاد أمام مسجد الإمام الحسين الليلة، ليطل عليهم منشدا أحدث قصائد مدح الحسين في مصر.

احتفالات مولد الإمام الحسين في القاهرة 2018 - احتفالات مولد الإمام الحسين في القاهرة 2018 2016 635906581266458962 645 main - احتفالات مولد الإمام الحسين في القاهرة 2018

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *