التخطي إلى المحتوى

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأربعاء، عددًا من قضايا الشأنين المحلى والدولي على رأسها الاتفاق على سداد مستحقات قطاعي الكهرباء والبترول المتراكمة لدى عدد من شركات قطاع الأعمال العام، وارتفاع درجة الحرارة أمس، وتوتر العلاقة بين الولايات المتحدة وإيران.

وذكرت صحيفة “الأهرام”، في صفحتها الأولى تحت عنوان “حل نهائي لمديونيات شركات قطاع الأعمال للكهرباء والغاز” أنه جرى الاتفاق أمس على سداد مستحقات قطاعي الكهرباء والبترول المتراكمة لدى عدد من شركات قطاع الأعمال العام، على أن تتم المصادقة خلال 3 أسابيع على قيمة المديونيات، في إطار حرص الدولة على إيجاد حل نهائي لهذه المديونيات.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء، خلال الاجتماع الذي عقده أمس المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بحضور وزراء الكهرباء، والبترول، والمالية، وقطاع الأعمال العام، ورؤساء عدد من الشركات القابضة، حيث أكد رئيس الوزراء أهمية هذا الاتفاق، لضمان إنهاء هذا النسق غير الصحيح، والحفاظ على حقوق الدولة، وتمكين قطاعي الكهرباء والبترول من تطوير قدراتهما، واستدامة خدماتهما والارتقاء الدائم بها.

وتقرر خلال الاجتماع قيام وزارة قطاع الأعمال العام من خلال الشركات القابضة بسداد 25% من المديونية المستحقة على الشركات القابضة ذات المديونية الضخمة، على أن يتم سداد المبلغ المتبقي خلال 36 شهرا، وتلتزم الشركات بسداد المستحقات الشهرية، كما تسدد المتأخرات المستحقة لدى شركات قطاع الأعمال العام ذات المديونية المحدودة بصفة عاجلة، في ضوء قدرتها على سداد كامل المتأخرات.

وفيما يتعلق بمديونية قطاع الغاز، تقرر قيام وزارة قطاع الأعمال، بسداد 10% من المديونية المستحقة على الشركات القابضة، على أن يتم سداد المبلغ المتبقي خلال 60 شهرا، وتلتزم الشركات بسداد المستحقات الشهرية، وفي حالة عدم السداد تتخذ الإجراءات القانونية.

من ناحية أخرى، صرح مصدر مسئول بوزارة قطاع الأعمال العام لـ “الأهرام” بأن مديونية شركات قطاع الأعمال العام لوزارتي الكهرباء والبترول تبلغ نحو ١٥ مليار جنيه.

وتحت عنوان “200 مليون دولار من البنك الأوروبي لدعم الطاقة” ذكرت صحيفة “الأهرام” أن الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي وقعت مع إريك راموسن مدير إدارة الموارد الطبيعية بالبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية اتفاقا للاستثمار فى دعم كفاءة الطاقة لمصلحة شركة السويس لتصنيع البترول بقيمة 200 مليون دولار، وذلك بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول.

وأوضحت الوزيرة أن المشروع يهدف إلى رفع كفاءة استخدام الطاقة وخفض الانبعاثات البيئية المسببة للتغيرات المناخية وتحديث شركات البترول لزيادة إنتاجها من الوقود العالي الجودة.

من جانبه، قال إريك رامسون إن البنك الأوروبي يرحب بمساندة جهود مصر الحثيثة لتجديد وإصلاح منظومة الطاقة، مؤكدا التزام البنك بدعم برنامج مصر لتحقيق التنمية المستدامة.

وفي الشأن الدولي، وتحت عنوان “إيران تهدد بتوجيه لكمة إلى أمريكا”، ذكرت صحيفة “الأهرام” أنه بعد ساعات من التهديد الأمريكي الصريح لإيران بفرض “أقسى عقوبات في التاريخ” عليها، توعدت طهران برد عنيف على واشنطن، بينما أكدت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” أن الجيش الأمريكي سيتخذ كل الخطوات الضرورية لمواجهة ما وصفته بالسلوك الإيراني “الخبيث” في منطقة الشرق الأوسط.

وأضافت الصحيفة أن إسماعيل كوثري القائد البارز بالحرس الثوري الإيراني استهزأ بالتهديدات الأمريكية حول تشديد العقوبات على بلاده، مؤكدا أن الشعب الإيراني سيرد بتوجيه “لكمة قوية إلى فم” مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي.

وذكرت “الأهرام” أنه بعيدا عن اللغة “العنترية”، خفضت إيران رسميا قيمة عملتها المحلية الريال مقابل الدولار، أمس، للمرة الأولى منذ أن بدأت مساعيها للقضاء على السوق الحرة للعملة الشهر الماضي، في إشارة إلى أنها ستسمح ببعض المرونة في أسعار الصرف، في ظل العقوبات الأمريكية المرتقبة.

وعن ارتفاع درجة الحرارة أمس، ذكرت صحيفة “الأخبار” تحت عنوان “رمضان فوق صفيح ساخن” أن المصريين قضوا أمس يوماً رمضانيا صعباً حيث تجاوزت درجات الحرارة ٤٠ درجة مما أدى إلى خلو الشوارع تقريبًا من المارة، بينما لجأ من اضطرتهم الظروف إلى الخروج للجوء للشماسي وورق الصحف للاحتماء من حرارة الشمس وفي المدن الساحلية، وهرب البعض إلى الشواطئ وفي القرى وجد الأهالي في الترع ملاذا آمنا من الشمس الحارقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن حديقة الحيوانات بالجيزة اتخذت إجراءات لحماية الحيوانات بتقديم المثلجات والعلائق الخضراء لها للتخفيف من حرارة الطقس.

وأكد أحمد عبدالعال رئيس هيئة الأرصاد الجوية أن الموجة الحارة ستنكسر اليوم بانخفاض تدريجي يتراوح بين درجة ودرجتين.

وفي الشأن الاقتصادي، وتحت عنوان “المالية: تراجع عجز الموازنة.. و٢٩٫٥٪ نموا في الإيرادات”، ذكرت صحيفة “الأخبار” أن أحدث تقرير لوزارة المالية كشف عن تراجع عجز الموازنة لیسجل 5.1% خلال الفترة من یولیو إلى ینایر الماضيين مقارنة بـ 5.6% خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

وأوضح التقرير أن السبب هو ارتفاع الإیرادات بوتیرة أسرع من المصروفات حيث سجل معدل نمو الإيرادات 29.5% مقابل نمو بالمصروفات قدره 22.8% وذلك نتيجة للإصلاحات المالیة التي تم بدء العمل بها خلال العامین السابقین.

وكشف التقرير أن جملة الإيرادات التي تحققت خلال الفترة من يوليو إلى يناير الماضيين بلغت 353 مليارا و700 مليون جنيه بزيادة قدرها 80 مليارا و500 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام المالي الماضي.

وفسرت وزارة المالية ذلك بالزیادة الملحوظة في الإیرادات الضریبیة حيث سجلت 291 مليارا و900 مليون جنيه خلال تلك الفترة بنسبة نمو بلغت 46.9% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وأوضح تقرير المالية أن ضریبة المبیعات حققت 156.7 ملیار جنیه بزیادة بلغت 58.7 ملیار جنیه عن نفس الفترة من العام السابق في ضوء زیادة الحصیلة من ضریبة القیمة المضافة على السلع والخدمات، كما حققت ضریبة الدخل 81.8 ملیار جنیه، فيما بلغت الضرائب على المرتبات المحلیة نحو 22 ملیار جنیه.

وأكد التقرير أن ارتفاع الإيرادات جاء نتيجة أيضا لارتفاع عائدات قناة السویس التي سجلت 435.8 ملیون دولار بنهایة فبرایر الماضي وذلك بزیادة قدرها ١٦% مقارنة بشهر فبرایر ٢٠١٧ والذي سجل 375.3 ملیون دولار.

وعن الوضع في الأراضي السورية، ذكرت صحيفة “الأخبار” أن وحدات من قوى الأمن الداخلي السورية دخلت أمس إلى مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين وحي الحجر الأسود المجاور في جنوب دمشق، وذلك بعد إعلان الجيش سيطرته بالكامل على المنطقة في أعقاب طرد تنظيم “داعش”‬ منها.

ونقل التليفزيون السوري الرسمي مشاهد تظهر دخول موكب لقوى الأمن الداخلي يتقدمه دراجان رافعين الأعلام السورية إلى حي الحجر الأسود.

وأكدت صحيفة “الأخبار” أن الجيش السوري سيطر أمس الأول على كامل العاصمة دمشق ومحيطها للمرة الأولى منذ عام 2012، معلنا إياها مناطق “آمنة”، ووصلت قافلة تتألف من 13 حافلة وتقل نحو 400 طفل وامرأة من أهالي مخيم اليرموك إلى محافظة إدلب شمالي البلاد، بعدما كانوا محاصرين أثناء المعارك في مخيم اليرموك وحيي الحجر الأسود والتضامن، وفقا لمدير مركز التنسيق في الشمال السوري.

من جهة أخرى، كشف رئيس سلاح الجو الإسرائيلي أميكام نوركين، أن القوات الإيرانية المتواجدة في سوريا أطلقت 32 صاروخا على القواعد الإسرائيلية في الجولان في 10 مايو الجاري، وليس 20 صاروخًا كما أعلن الجيش في البداية.

ونقلت “الأخبار” عن نوركين، خلال مؤتمر يستضيف قادة أسلحة جو من العالم، قوله إن المضادات الأرضية السورية أطلقت أكثر من 100 صاروخ على المقاتلات الإسرائيلية خلال شن الغارات واسعة النطاق على 20 هدفاً إيرانياً في سوريا.

كما كشف أن إسرائيل قصفت مرتين باستخدام طائرات “الشبح أف 35” على جبهتين مختلفتين في المنطقة وهي أول بلد ينفذ هجمات بالمقاتلة الأمريكية الصنع، وكشف عضو مجلس النواب “رون دي سانتيس” أنه تقدم بمبادرة في الكونجرس تنص على اعتراف أمريكا بهضبة الجولان السورية المحتلة أرضا إسرائيلية هجمات بالمقاتلة الأمريكية الصنع.

وتحت عنوان “16 مليار جنيه زيادة في أجور المعلمين”، ذكرت صحيفة “الجمهورية” أن لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ناقشت أمس موازنات العام المالي الجديد 2018 – 2019 الخاصة بالبرامج والأداء لوزارات المالية والتخطيط والتجارة والصناعة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتنمية المحلية، والتربية والتعليم والتعليم الفني.

وفيما يخص التنمية المحلية، أوضح مساعد وزير التنمية المحلية للتخطيط محمد السيد أن قرض البنك الدولي لتنمية الصعيد الخاص بمحافظتي سوهاج وقنا يبلغ نحو 8 مليارات جنيه، وسيتم الإنفاق منه بشكل سنوي بمعدل ملياري جنيه ليدعم الاعتمادات المدرجة لخطة تنمية المحافظة بالموازنة والبالغة 177.5 مليون جنيه وأن نفس المبلغ تم تخصيصه لمحافظة قنا.

وسلم مساعد وزير التنمية المحلية لجنة الخطة بالنواب موازنات 14 محافظة معدة وفقاً لنظام البرامج والأداء، ووعد بتسليم موازنات 5 محافظات أخرى في اجتماع اللجنة صباح اليوم.

وفيما يخص موازنة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أوضحت النائبة سلفيا نبيل عضو لجنة الخطة رئيس اللجنة الفرعية لتطبيق موازنة البرامج والأداء أن هناك مقترحاً بزيادة الاعتمادات المخصصة لأجور العاملين بموازنة وزارة التربية والتعليم بمقدار 16 مليار جنيه، مطالبة الوزارة بإرسال الخطط الخاصة بالتطوير لاعتماد المبالغ المطلوبة.

وأشار ممثل وزارة التربية والتعليم. سعيد صديق، خلال اجتماع اللجنة، إلى أن الوزارة طلبت تخصيص موازنة بنحو 128 مليار جنيه وأقرت منها وزارة المالية 89 ملياراً.

وتحت عنوان “أبو الغيط يدين افتتاح سفارة لبراجواي بالقدس” ذكرت صحيفة “الجمهورية” أن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، أدان ما قامت به “باراجواي” أمس الأول من افتتاح سفارة لها بمدينة القدس المحتلة، ونقلت الصحيفة عن أبو الغيط قوله “إن هذا التصرف من شأنه أن يؤثر بشكل بالغ السلبية على علاقاتها بالعالم العربي”، مناشداً مختلف دول العالم الابتعاد عن اتخاذ مثل هذه الخطوة التي لن يكون من شأنها سوى تأجيج الوضع والأضرار بفرص التسوية العادلة.

صرح بذلك الوزير المفوض محمود عفيفي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، وأشار إلى أن القرار الذي صدر عن اجتماع مجلس جامعة الدول العربية في 17 مايو الجاري أكد بوضوح اعتزام الدول الأعضاء اتخاذ الإجراءات السياسية والاقتصادية المناسبة إزاء الدول التي تقدم على نقل سفاراتها إلى القدس.

كما ذكرت صحيفة “الجمهورية” أن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي سلم أمس طلب إحالة إلى المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي فاتو بنسودا حول الجرائم المستمرة التي ترتكبها إسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال التي وقعت في الماضي والحاضر وأي من الجرائم التي تقع في المستقبل خاصة تلك المرتبطة بمنظومة الاستيطان الإسرائيلية غير الشرعية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.

وأوضحت الخارجية الفلسطينية، في بيان، أنها ستحيل لمكتب المدعية العامة أدلة متعلقة بجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية وجرائم أخرى تقع ضمن اختصاص المحكمة وذلك بهدف التحقيق وخدمةً لمبادئ العدالة والمساءلة ومنع إفلات المجرمين من العقاب ورادعا لسلطات الاحتلال عن ارتكاب المزيد من الجرائم بحق شعبنا الفلسطيني ومقدراته.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *