التخطي إلى المحتوى

كيف خلق الله الجن ، خلق الله الجن والإنس والملائكة لكل منهم وظيفته، فلم يخلق الله مخلوقًا على وجه البسيطة دون فائدة أو عمل، قال الله في كتابه العزيز: “وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ”. والآيات التي وصفت الجن في القرآن كثيرة، منها من يتناول خلقه، ومنها ما يتناول صفاته، ومنا ما يتناول عمله، وهناك سورة كاملة في القرآن تتحدث عنهم هي سورة الجن، في هذا الموضوع سوف نتعرف على خلق الجن وصفاته ومعلومات عنه.

 

كيف خلق الله الجن

متي خلق الله الجن

كان خلق الجن قبل خلق الإنس والدليل على ذلك وجود إبليس قبل خلق سيدنا آدم عليه السلام أول الإنس، ولكن لا يوجد معلومات مؤكدة عن زمن خلق الجن بالتحديد سوى ما قاله الإمام ابن كثير في البداية والنهاية: وقال عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما: كانت الجن قبل آدم بألفي عام فسفكوا الدماء، فبعث إليهم جنداً من الملائكة، فطردوهم إلى جزائر البحور. ولكن لم يثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم ما يشير إلى ذلك.

كيف خلق الله الجن

خلق الله سبحانه وتعالى الجن من مارجٍ من نار، فقال تعالى: ( وَخَلَقَ الْجَانَّ مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ )، وفي الحديث عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( خُلِقَتْ الْمَلَائِكَةُ مِنْ نُورٍ وَخُلِقَ الْجَانُّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ وَخُلِقَ آدَمُ مِمَّا وُصِفَ لَكُمْ) رواه مسلم. والمقصود بالمارج هو اللهيب الأسود الشديد الحرارة من النار، لذلك فالجن لهصفات مختلفة عن البشر حيث لا يمكننا رؤيته.

أين يعيش الجن

يعيش الجن في محيط تواجد الإنسان على سطح الأرض في البر والبحر والجو، بل ويستطيع رؤيته والتدخل في حياته وحتي مسه. ولكن  على العكس فإن الإنسان لا يستطيع رؤية الجن. والجن مخلوق مثل الإنسان مكلف بالعبادة والطاعة ومنه المؤمن والكافر ويبعث مثله يوم القيامة ليحاسب على ما قدم في حياته، وكان إبليس أول الجن الكافر.

كيف خلق الله الجن

أنواع الجن وصفاتهم

والجن أنواع عديدة بخواص مختلفة، فليس الجن مصنوع من النار فقط، بل تشعب لأنواع متعددة بخواص مختلفة منها:

  • النوع الأول من الجن وهو الجن الضوئي وهو الجن المختص بالمسلمين فقط وهم أحفاد الجن الذين عاشوا في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم وهو أقوي أنواع الجن.
  • النوع الثاني وهو الجن القمري، ويعتبر الثاني بعد الجن الضوئي حيث أن 80% منه للمسلمين.
  • النوع الثالث وهو الجن الناري وهو أول نوع خلق من الجن، هو الجن المخلوق من مارج من نار،
    معظم هذا النوع من الجن هو الجن الكافر، ويمثلون 50% من جميع أعداد الجن.
  • النوع الرابع وهو الجن المائي: يعيشون في الماء ومنهم علماء وأطباء ومقاتلين.
  • النوع الخامس الجن الأرضي، وهو الجن الذي يسكن باطن الأرض ويتنقل بين طبقاتا بسرعة رهيبة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *