التخطي إلى المحتوى

عملت الدولة على التخلص من المناطق العشوائية بمحافظة القاهرة والتى كانت تمثل 50 % منها، وتم بالفعل إنشاء عدد كبير من المشروعات على رأسهم مشروع مدينة الأسمرات بمراحله الثلاثة، بالإضافة إلى مشاريع “المحروسة 1 و2 وأهالينا 1 و2 وروضة السيدة 1 و2 ومعا 1 و2 ، والشهبة وفرعون، والخيالة ومصنع 18 الحربى والمنيل القديم” ومنها ما تم تسكينه.

وتم الإنتهاء من تسليم مشاريع “الأسمرات 3 جارى تسكينه، واهالينا 1 جارى تسكينه، والمحروسة 1 و2 جارى تسكينه، وروضة السيدة جاهز على الافتتاح، معا 1 و2 جارى تسليمه”.

أما المشاريع التى لم تنتهى الجهات من إنشائها هى “أهالينا 2 والخيالة والشهبة وفرعون، ومصنع 18 الحربى ، والمنيل القديم”، وبنهاية العام الجارى سيتم الانتهاء من إنشاء هذه المشاريع.

التقى اليوم السابع المهندس خليل شعث رئيس وحدة تطوير العشوائيات بمحافظة القاهرة لتوضيح أخر التطورات والموقف التنفيذى من مشاريع تطوير العشوائيات بالقاهرة.

وأكد المهندس خليل شعث، أن هناك جدية كبيرة جدا من محافظة القاهرة فى إنجاز مشروعات تطوير العشوائيات طبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية ومتابعة رئاسة مجلس الوزراء ووزير الإسكان ومحافظ القاهرة، مشيرا إلى أنه تم فرش ما يقرب من 400 وحدة سكنية بالأسمرات 3 ، و599 وحدة سكنية فى المحروسة 1 ، منهم 144 للمرأة المعيلة والأرامل وكبار السن، و450 وحدة آخرى سيتم تسكين أهالى حكر السكاكينى القديم والجديد بالشرابية، بهم، بعد الإنتهاء من نقل اسر منطقة أكشاك أبو السعود بمصر القديمة، عقب عيد الفطر .

وأضاف مدير وحدة تطوير العشوائيات بالقاهرة، لـ”اليوم السابع”، أنه سيتم نقل أكثر من 1000 أسرة من المناطق المحيطة بالمدابغ وهى “أكشاك أبو السعود وعزبة المدابغ وبنى هلال وأرض البلدية “، حيث نقل قرابة 400 أسرة وتم تسكينهم فى الأسمرات 3.

وأوضح شعث، أن مشروع روضة السيدة 1 جاهز على الافتتاح وهناك تنسيق بين رئاسة الوزراء ووزير الإسكان ومحافظة القاهرة لافتتاح المشروع نظرا لأهميته، مشيرا إلى أن المشروع تم فرشه بالكامل وتجهيز الوحدات السكنية بالأجهزة المنزلية والأثاث.

وكشف شعث، أنه تم تحويل  150 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر لوزارة التضامن الاجتماعى، بتوجيهات من الرئيس السيسى، لفرش الوحدات السكنية الموجودة بمشاريع تطوير العشوائيات بالتنسيق مع محافظة القاهرة وصندوق تطوير العشوائيات ووزارة الإسكان، وتم تكليف عدد من الجمعيات، لفرش 6 آلاف وحدة سكنية وتم طرح للشركات المصنعة للاثاث بمدينة دمياط للاثاث ومصانع الأجهزة الكهربائية لفرش الوحدات وسيتم التوريد بعد العيد مباشرة.

وأكد المهندس خليل شعث، أن هناك موجة ثانية من الوحدات السكنية التى سيتم تسليمها قريبا وهى بمشاريع ” الخيالة وأهالينا 2 ومصنع 18 والمنيل القديم” وسيتم فرشهم بالتنسيق مع نفس الشركاء عقب الانتهاء من تسليم المشاريع، معلنا أنه سيتم الانتهاء من فرش كل الوحدات السكنية قبل نهاية العام الجارى.

وعن مشروع الشهبة وفرعون والذى يتم إنشاؤه أعلى الجبل بحى منشأة ناصر، أكد شعث أن هناك إعادة للدراسات المتعلقة بالتربة بالمشروع، وذلك لإجراء تعديل خاص بالجزء الإنشائى لخفض التكليفات الخاصة بالإنشاء نظرا للطبيعة الجبلية للمكان، حيث أنه تم ازالة جزء من الجبل لإنشاء المشروع.

وقال شعث إن نسبة التنفيذ بمشروع الخيالة قاربت على الـ90%، وبعد منتصف العام ستكون الوحدات السكنية جاهزة للتسليم، وجارى الأن استلام الوحدات السكنية بمشروعى معا 1 و2 من خلال اللجان الهندسية، أما مصنع 18 سيكون منتهى على الربع الأخير من العام الجارى.

وعن مشروع أهالينا 2 أكد شعث أنه تم الانتهاء من إنشاء البدروم والجراجات وأدوار الخدمات وجارى الأن إنشاء أعمدة الدور الأول.

239161 1 3 1024x734 - مدير تطوير العشوائيات بالعاصمة: البدء فى فرش 6 آلاف وحدة سكنية جديدة وتوريد الآثاث من دمياط بتمويل من صندوق "تحيا مصر"

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *