التخطي إلى المحتوى
مطوية عن اداب الاستئذان كاملة وقصيرة، التي يمكن للطلاب القيام بتقديمها الى مدرسيهم، وذلك من اجل تعلم اهم اداب الاستئذان التي تنفع الطلاب في تعلم الاستئذان في بيوتهم او اماكن اخرى، فالاخلاق والاداب من المهم تعليمها في المدارس، وذلك من اجل بناء مجتمع صالح قادر على النهضة والتقدم، وهذه الاجيال الصغيرة في المدرسة هم من سوف يقودون المستقبل، ويكون لديهم طموح اكبر بحياة افضل في المستقبل، لهذا كان من الطبيعي ان نقوم بالبحث عن اجمل مطوية عن اداب الاستئذان كاملة وقصيرة، لكي تناسب احتياجات جميع الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة، تابعونا مع مطوية اداب الاستئذان .

مطوية عن اداب الاستئذان

الاستئذان هو من الاداب الرفيعة التي تدل على الحياء والشهامة والتربية الحسنة والنزاهة والتكريم عن رؤية الكثير من الامور التي لا يحب ان يراها الناس عليه، او الاستماع اليها، والاستئذان هو طلب الاذن من اجل دخول بيت او الانضمام الى جلسة او مجلس، او الخروج منه والتصرف في متاع الغير، او ابداء الاراء والاستماع الى الاحاديث المتنوعة .

وقد اخرج ابن جرير عن عدي بن ثابت قال جاءت امرأة من الأنصار فقالت يا رسول الله إني أكون في بيتي على حال لا أحب أن يراني عليها أحد، وإنه لا يزال يدخل عليّ رجل من أهلي وانا على تلك الحال، فكيف أصنع؟ فنزلت: يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها، والمعنى انه واجب الاستئذان والانس من اهل البيت والاستقبال والرضا عن دخوله عليهم.

رغم التقدم الواضح في الدول ووجود البيوت المقفلة الا ان هناك بعض الاشخاص يدخل المنزل دون سلام او كلام ويقتحم المجلس دون استئذان او اعلام وهذا من الامور الخاطئة.

اداب الاستئذان

للاستئذان العديد من الاداب التي عرفناها من الدين الاسلامي او الاعراف والمعاملات التي تكو بين الناس، من اجل ان نعيش حياة كريمة وامنة وفيها المحبة والاحترام المتبادل.

  • يجب الاستئذان من الناس عند دخول البيت، وان قالوا لنا ارجع نرجع وان نضرب الباب ثلاثة مرات وان لم يرد احد نذهب.
  • يجب قرن الاستئذان بالسلام ويجب تقديمه عليه لان السلام يكون قبل الكلام.
  • يجب على قارع الباب الاستئذان ان يقف بجانب الباب لكي لا يظهر من البيت شئ عند فتحه، ويكون ظهره للباب ويغض بصره ان استطاع.
  • والاستئذان يشمل الرجل ويشمل المراة.
  • الاستئذان يكون ثلاثا فينتظر بعد طرق الباب بمقدار صلاة ركعتين ويطرقه مرة اخرى، وينتظر المدة نفسها، ثم يطرق الثالثة وان لم يجبه احد ينصرف ولو كان متاكد من وجود احد في البيت لما روي عن ابي هريرة أنه قال: الإستئذان ثلاث بالأولى يستنصتون، وبالثانية يستصلحون، وبالثالثة يأذنون أو يردون، وينبغي أن لا يحزن أو يغضب إن لم يؤذن له. قال تعالى: وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا، هو أزكى لكم، والله بما تعملون عليم . النور 28.

اخيرا فقد جعل الله البيوت هي المسكن الذي ياوي فيه الناس ويحفظهم، لكي تطمئن نفوسهم ويامنون على حرماتهم، ويستترون بها، لكي لا تؤذى اعراضهم او نفوسهم، ويخففون من اعباء الحذر والحرص، لهذا وجب الاستئذان، ويمكنكم من خلال هذا الموضوع القيام بعمل مطوية كاملة لكي تستطيعوا تسليمها الى معلميكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *